رخص الاستيراد: تكلفة المواد الزراعية المستوردة من الاتحاد الأوروبي


 ينتظر أن تبلغ قيمة واردات المنتجات الزراعية والموادالغذائية المستوردة من الاتحاد الأوروبي والتي ستخضع لرخص الاستيراد مليار دولارفي 2016 منها 700 مليون دولار تمثل المواد الخاضعة لنظام الحصص و300 مليون للموادالمعفاة من الحقوق الجمركية وغير محددة الكمية.

وتمثل المواد الزراعية والغذائية المستوردة من الاتحاد الأوروبي الخاضعةلنظام الحصص حوالي 92 بالمائة من مجمل فئة المواد الآتية من هذه المنطقة.

وتتكون قائمة المواد الخاضعة للحصص- والتي تستفيد من إعفاء تام من الحقوقالجمركية- من حالي 100 مادة وستخضع 63 منها إلى حصص الاستيراد ابتداءا من يناير2016.

وستفيد المواد الخاضعة للحصص سواء من إعفاء تام للحقوق الجمركية أو مننسب ضعيفة من هذه الحقوق مقارنة بالمواد الأخرى خارج نظام الحصص.

وبلغت قيمة المواد الزراعية والغذائية المستوردة من الاتحاد الأوروبي-والتيتجاوزت الحصص المحددة- 7 ر3 مليار دولار سنة 2014 منها 788 مليون دولار تمثل قيمةالمواد الخاضعة لنظام الحصص.

وتتكون مجمل واردات المنتجات الغذائية الخاضعة للحصص والتي تجاوزت الحصةمن 14 مادة (قمح شعير ذرة بذور البطاطا ارز حيوانات…) بقيمة 2 مليار دولار في2014 .

وبلغت قيمة مجمل المواد الغذائية المصنعة الذي يتجاوز عددها 80 مادة  منبينها مسحوق الحليب والزيت والسكر  7 ر1 مليار دولار.

وبخصوص القمح اللين الذي حددت حصته ب403 آلاف طن فإن قيمة وارداته القادمةمن الاتحاد الأوروبي تجاوزت 5ر1 مليار دولار في 2014 عن كمية تقارب 5 ملايين طن.

أما القمح الصلب الذي حددت حصته ب100 الف طن فإن كلفة الواردات فاقت ال90مليون دولار عن كمية تقارب 200 الف طن حسب أرقام الوكالة الوطنية لترقية التجارةالخارجية « الجيكس ».

وتظهر نفس الأرقام أن 99 % من القمح اللين الذي تستورده الجزائر مصدرهمن دول الاتحاد الأوروبي بينما لا يتجاوز هذا المعدل 5ر11 %  بالنسبة لواردات القمحالصلب.

وبلغت من جهة أخرى واردات مسحوق الحليب الأوروبي المصدر 201.304 طن بكلفة951 مليون دولار في 2014. وحددت الحصة السنوية لهذه المادة ب70 الف طن.

وإجمالا استحوذ الاتحاد الأوروبي في 2014 على 53 % من سوق المواد الفلاحيةوالغذائية في الجزائر التي قامت بإعفاء حوالي نصف هذه الواردات من حقوق الجمركةحسب « الجيكس ».

ونجد من بين الفئات الرئيسية للواردات القادمة من أوروبا السكر الذي حددتحصته ب150 الف طن في 2014 بينما بلغت كميتها حوالي 160 الف طن بقيمة 99 مليون دولار.

وتمثل عموما المنتجات الفلاحية والغذائية ومنتجات الصيد المستوردة من الاتحادالأوروبي 17 % من اجمالي الواردات القادمة من هذه المنطقة وذلك بقيمة 5 ملاييردولار.

 

Previous Licences d’importation : Ce que représente le coût des produits agricoles importés de l'UE
Next Une nouvelle norme ISO permet d’accélérer la maîtrise de la qualité des probiotiques et des levains et d’en faciliter la commercialisation